منهجية الشعر الإحيائي و الشعر الرومانسي

من طرف Unknown  |  نشر في :  17:47 0



أقدم لكم اليوم اخوانى الكرام هذا الموضوع 
منهجية
الشعر الإحيائي
الشعر الرومانسي
فقط وحصريا على البوابة المغربية لدروس البكالوريا

مـدخــــــــــــــــل

الشعر الإحيائي:بعد الركود الذي عاشه الشعر العربي في عصر الإنحطاط بفعل الإغراق في التكلف و الصناعة اللفظية, ظهر شعراء البعث و الإحياء إثر النهضة العربية التي تعززت بالإحتكاك الحضاري بالغرب, فدعوا إلى إنقاذ الشعر العربي من رواسب الإنحطاط و الإبتذال, و إبعاده من ضروب الحذلقة اللغوية و التنميق و التصنع, و ذلك عبر العودة إلى الماضي لاستلهام النماذج القوية في الموروث الشعري القديم و إحيائها من جديد, فضلا عن احتكامهم إلى معايير عمود الشعر التي تنحصر في: "شرف المعنى و صحته, و جزالة اللفظ و استقامته, و الإصابة في الوصف", و هي نفس المقومات التي اعتمدها القدماء في شعرهم, فبها يستدل على حسن النظم و إحكام صنعته, و إذا افتقدها الشعر صار مجرد جسد بلا روح.

الشعر الرومانسي:ظهر الشعر الرومانسي كرد فعل عنيف ضد مدرسة البعث و الإحياء التي تمجد الأصول و تقلد طرق القدماء في النظم, و تستند إلى المعايير و النماذج الجاهزة سلفا. الشيء الذي من شأنه أن يعود بالشعر إلى غمار التصنع و التكرار. لهذا آمن الإتجاه الرومانسي بأن جمال الشعر و المقياس الوحيد للإبداع الشعري يكمن فقط في التعبير الصادق عن ذات الشاعر و أحواله النفسية في صلتها بأحوال مجتمعه. و قد تبلور هذا التيار مع عدة مدارس أهمها: "مدرسة الديون, جماعة أبولو, التيار المهجري", و كلها دعت إلى الإنفلات من الماضي و الثرات, و الثورة على النظم الشعرية التقليدية, فساهموا بذلك في تجديد الأدب العربي عبر العودة إلى الذات و الوجدان, و اعتماد الوحدة العضوية في القصيدة, فضلا عن الإنتقال من اللغة الصارمة إلى اللغة المرنة.

 الملاحــــــــــــــظة و الفــــــــــــــهم 

ملاحظة النص: جاءت القصيدة معنونة بـ (...) فالعنوان تركيبيا جاء على صيغة (...) و دلاليا فهو يوحي إلى (...). اذن فان الفرضيات التي تطرح نفسها هي: ربما الشاعر يتحدت عن ... أو ربما يتحدت عن ... وقد يتحدت عن ... هذه الفرضيات المطروحة تحتم علينا طرح مجموعة من الإشكاليات: ما هو الموضوع الرئيسي داخل خبايا القصيدة؟ و ما هي الوسائل التي سخرها شاعرنا لإيصال رسالته للمتلقي؟ و ما مدى تمثيلية النص للخطاب/ الإتجاه الذي ينتمي اليه؟

فهم النص: ان مضمون القصيدة هو مضمون عبّر عنه الشاعر بكل حماس وهو يتناول (5 أسطر ) إن هذا المضمون يعتبر من المضامين التي خلّدت المدرسة الكلاسيكية/الرومانسية, فالشاعر  يمدح القدماء و يتغنى بالتقاليد /يناجي الذات و الطبيعة.و يتبين هذا من خلالالوحدات التي قسمها صاحب قصيدته وهي على النحو التالي: فالوحدة الأولىتضمالأبيات (..) حيث يخصصها شاعرنا بالحديث عن(..) أما الوحدة الثانيةفتضمالأبيات (..) وفيها يتنقل الشاعر إلى الحديث عن(..), وأخيرا الوحدة الثالثةوالتي تضم الأبيات (..) وقد ضمَّنها الحديث عن (..).

التحــــــــــــــــليل 

المعجم:نلاحظ على مستوى المعجم حضور حقلين دلاليين:حقل دال على (...) و حقل دال على (...), فيما يخص الألفاظ التي تعبر عن الحقل الأول هي (...) وأما الألفاظ التي تحيل عن الحقل التاني (...),ومن خلال هذه الألفاظ يتضح هيمنة الألفاظ الدالة على حقل (...). إذن فالعلاقة التي تربط الحقلين هي علاقة ( تكامل, تضاد... ) لأن (...). و يتضح أن المعجم الموظف هو معجم:
- متين: لكونه يشتمل على ألفاظ زجلة و لغة رصينة جريا على عادة الشعراء الأقدمين في النظم
- بسيط: لكونه يشتمل على ألفاظ سهلة و لغة سلسة لتسهيل عملية التلقي و التخاطر الشعري

الصور الشعرية:و بالحديث عن الصور الشعرية التي تمثل تركيبا لغويا يمكن الشاعر من تصوير معنى عقلي و عاطفي متخيل, نجد أنها قد تشكلت في القصيدة من ثلاث مكونات:
اللغة: التي عماد الصورة الشعرية إذ تشكل نسيج الألفاظ في التعبير الشعري
العاطفة: التي تشكل الروح التي تنفخ في ألفاظ القصيدة 
الخيال: الذي يمكن اللغة و العاطفة من تحديد معالم الصورة الشعرية
و قد حضرت في القصيدة عبر توظيف مكونين بلاغين هما:
التشبيه:المماثلة بين شيئين يتشاركان في صفة أو أكثر. حيث شبه الشاعر في البيت (..) كذا... بـ كذا... و المشبه و المشبه به هنا محسوسان يدركان بالحواس/ معنويان يدركان بالعقل.
الاستعارة:تشبيه حذف أحد طرفيه، مع وجود قرينة تمنع إرادة المعنى الحقيقي. و قد جاءت الإستعارة في البيت (..) حيث استعار الشاعر كذا... من صفات... و أعطاها لـ كذا... و هي استعارة تصريحية صرح فيها بالمشبه به و حذف المشبه/ استعارة مكنية ذكر فيها المشبه و حذف المشبه به.

و الصور في القصيدة هي صور:
مفردة: تعتمد التصوير الحسي الموجود بين المتشابهين في الظاهر 
مركبة: تعتمد تصويرا يجمع بين ما هو حسي وما هو نفسي عاطفي 
كلية: تعتمد تكثيف كل عناصر الصورة عبر التنسيق بينها في سياق تعبيري واحد

و قد أدت هذه الصور في القصيدة وظيفة:
نفسية: حيث تم التركيز على مشاعر الشاعر الداخلية و تجربته الوجدانية
تأثيرية: حيث تم إقناع المتلقي بموقف الشاعر و بالفكرة أو المعنى المراد من الصورة
تخييلية:حيث تم اعتماد قدرات الشاعر التخييلية الإبداعية في التركيب بين عناصر طبيعية و أخرى إنسانية
و هكذا نجد أن هذه الصور قد أظفت على القصيدة صبغة جمالية من جهة ومن جهة أخرى ضمنت إيصال أحاسيس الشاعر في حالة من الابداع و الروعة.
الإيقاع:فيما يخص إيقاع القصيدة, نميز فيه بين نوعين:

الإيقاع الخارجي: لقد نظمت هذه القصيدة ذات نظام الشرطين المتناظرين في قالبه التقليدي/الجديد, على وزن بحر (...) ذي التفعليلة المركبة/الصافية (...), و قد جاءت القصيدة موحدة/متعددة القافية (تحديدها + نوعها: مطلقة أم مقيدة) و الروي(..) محفاظا بذلك على أهم خصائصالقصيدة العمودية ذات نظام الشطرين المتناظرين والذي يخلق تجانسا إيقاعياً.
الإيقاع الداخلي:لقد أغنى الشاعر إيقاع قصيدته الداخلي بأسلوب التكرار الذي يعد ظاهرة موسيقية ومعنوية تقتضي الإتيان بلفظ متعلق بمعنى، ثم إعادة اللفظ مع معنى آخر في نفس الكلام. و قد حضر في القصيدة بعدة أشكال:
ـ تكرار الحرف: حيث تكررت الحروف (..و..و..), مما يعطي الألفاظ التي ترد فيها تلك الحروف أبعادا تكشف عن حالة الشاعر النفسية.
ـ تكرار اللفظ: حيث تكررت الألفاظ (..و..و..), وذلك لإغناء دلالتها و إكسابها قوة تأثيرية.
ـ تكرار العبارة: حيث تكررت العبارات (..و..و..), مما يعكس الأهمية التي يحملها محتواها باعتبارها مفتاحا لفهم المضمون العام للقصيدة.

و قد أدى هذا التكرار الوارد في القصيدة
وظيفة:
تأكيدية:حيث ساهم في تأكيد المعاني لدى المتلقي و ترسيخها في ذهنهإيقاعية:حيث ساهم في بناء إيقاع داخلي حقق انسجاما موسيقيا خاصا
تزينية: حيث أضفى تلوينا جماليا عبر تكرار ألفاظ مختلفة المعنى و متفقة الصوت

فضلا عن حضور ظاهرة موسيقية أخرى ساهمت في إغناء الإيقاع الداخلي للقصيدة, و هي التوازي الذي يقوم على التشابه و التماثل في الأبيات الشعرية بين 
متوازيين متعادلين من حيث المضمون، ومتماثلين من حيث الشكل في التسلسل. و قد حضر في القصيدة بعدة أشكال:
التوازي الصوتي:حيث ترددت عناصر الإنسجام الصوتي و توازنت في إيقاعها و تماثلت في بنيتها الشكلية
التوازي التركيبي التام:حيث تساوت عناصر البيت في بنيتها التركيبية و اتفقت في وظائفها النحوية و الصرفية
التوازي التركيبي الجزئي:حيث تطابقت متواليات الطرفين المتوازيين في البنية النحوية, و اختلفت في بنيتهماالتركيبية
التوازي الدلالي:حيث اشتركت الكلمات في نفس المعنى الذي يتولد في الذهن, في حين أن التقابل بينها يوحي بدلالات أخرى.

كما نلاحظ أنه ورد في القصيدة بصيغتين:
ـ التوازي بالترادف:حيثحصل تشابه بين طرفين متتاليين لإثبات نفس المعنى, بتعبير مختلف الشكل و متفق المضمون.
ـ التوازي بالتضاد:حيث حصل تشابه بين طرفين متعادلين على في التركيب، و متقابلين من حيث الدلالة.

الأساليب:لقد سخر الشاعر مجموعة من الأساليب تنتمي إلى شقين:
الأساليب الخبرية: التوكيد (مثال: إن..), النفي (مثال: لا, لم..), الشرط (مثال: إذا..فإن..), الإستدراك (مثال: لكن..)... 
الأساليب الإنشائية:الإستفهام (مثال: لما, كيف..), النداء (مثال: يا, أيها..), الأمر (مثال: عليك أن..), التمني (مثال: يا ليتني..)... 
و الأساليب المهيمنة في القصيدة هيالأساليب:
الخبرية: لان الشاعر ضمن بها إيصال حالته النفسية و ما يختلج في ذاته إلى المتلقي.
الإنشائية:لأن الشاعر ابتغى من وراء توظيفها أن يستجيب المتلقى لطلبه

التركــــــــــــــــيب

و بعد هذه الأشواط من التحليل, يتضح لنا من خلال القصيدة أن الشاعر قد ظل وفيا لتقاليد القصيدة العربية ومخلصا لنظامها و لوحدة قافيتها, حيث يناشد القدماء و يعارضهم في القصائد و ينسج على منوالهم, و يؤمن بأن الماضي هو مستقر المثل الأعلى, مما يؤكد بالملموس إنتماء القصيدة إلى الإتجاه الكلاسيكي/ أن الشاعر قد استحدث مواضيع جديدة مغايرة لما جاءت به مدرسة البعث و الإحياء. فقد صار يناجي الذات و الطبيعة, كما كسر من رتابة نظام الشطرين التقليدي و القافية الموحدة, فأقام مقامه نظام المقاطع و التدوير كما عدد في القافية حسب المشاعر الجزئية التي تلتئم لتشكل الوحدة العضوية للقصيدة, فضلا عن الإنفلات من رصانة اللغة و العودة بها إلى البساطة. وكلها مجهودات تنم عن قفزة نوعية في أفق السعي نحو التغيير


يمكنك زيارة المدونة بسرعة عن طريق محرك البحث جوجل فقط اكتب في مربع البحث : البوابة المغربية لدروس البكالوريا أو dorosbac . تسعدنا زيارتك دائما

نسر الطائر

صاحب موقع البوابة المغربية لدروس البكالوريا هدفي من انشاء موقع إغناء المحتوى العربي وخاصة المغربي
إلتحق بنا على الفيسبوك دروس باكإضغط هنا

إشترك بالموقع

ضع إيميلك ليصلك كل جديد دروس

نشر الموضوع مساعد للرقي بالموقع نحن نعمل على مساعدتكم

شـــاهـــد أيـــضـــا

0 commentaires:

حول الموقع

back to top