منهجية التطوير والتجديد الرومانسية
من طرف Unknown |  نشر في : 04:57
0
منهجية التطوير والتجديد الرومانسية |
*مقدمة*
لم تقف حركية الشعر العربي عند الحدودالتي رسمها له رواد الكلاسيكية من أمثال البارودي وشقي وحافظ بل تخطّت تلك الحدودنحو تطوير الشعر وأساليبه متفتحة على آفاق جديدة ومغايرة إستجابة لعوامل تحديث المجتمع وعصرنيته تأثرا بالنموذج الغربي حيث كان الأديب توّاقاً إلى التجديدحالماً بمجتمع إنساني أكثر إستعدادا للتواصل مع الخطاب الأدبي الذي روجه الرومانسيون عن المحبة والطبيعة والإنسان ...ُّ(صاحب النص)أحد رواد الإتجاه الرومانسي(حياة الشاعر).إذن فكيف مثّل شاعرنا هذا الإتجاه؟و ماهي الخصائص الشعريةالتي بنا بها القصيدة؟
*العرض*
يعلن عنوان القصيدة منذ الوهلة الأولى على مؤشرات لوضع فرضيات نقرأ في ضوئها الأبيات المنتقاة،حيث يتكون العنوان من (لفظ أو لفظتين)(اللفظة1)وهو مؤشر على أن القصيدة(حسب مؤشرها)و(اللفظة2)بإعتباره رمزاالحالة قد تكون هي حالة للشاعر.وعندنا قرائتنا للبيت 1 والأخير نضع أيدينا على مفاتيح تؤشر على أن القصيدة تلج عالم الوجدان،وتعكس من البداية إحساس بالألم توحيبه لفظة(ذكر اللفظة)وخلال إلتقاط هذه المؤشرات الدالة يلاحظ القارئ على أن القصيدةلاتصدمه بناء غير مؤلوف لديه إذ تتكرر القافية على نمط واحد(أوتنويع القافية)ويأتي شكل الأبيات متوازية الأشطر(أومقاطع)ومن هذا المنطلق يمكن إفتراض أن قراءة النص تُفضي بنتا إلى عالم الوجدان والذات.وعندما نبدأ مغامرة الكشف عن معاني النص نلتقيمنذ البداية بدلالات تؤكد خصائص هذا العالم المثالي وعالم الحلم(أو المدينة)حيث يهرب الشاعر من موقف مرفوض باحثا عن عالم مثالي جسدته الطبيعة في صفائها وفطرتهاوكمالها،وتتمفصل القصيدة إلى(عدد)وحدات..أولها تجسد لحظة(..)وثانيها(..)ثم يصورثالثها لحظة(..).إذن مما سبق يتضح أن القصيدة تنقل تجربة ذاتية للشاعرفي(حياته،غربته،عزلته)من خلال حظور ثيمات في القصيدة من خلال الحقل الدال على(..)ومن أمثلثه(..)والحقل الدال على(..)ومن أمثلثه(..)وإذا كان إستخدام حقلين(الأول)و(الثاني)مؤشرا على أبعاد النص فإن دلالاته بُنيت على أساس(تقابل،تعارض،إنسجام)حيث نخلص إلى أن أكثر الحقول المهيمنة في القصيدة هو(الحقل)ونحن نروي بخطوات الأعين على القصيدة نهضت الصور الشعرية تفرض نفسها قائلة ها آنذا بمجازاتمثلا(أمثلة)وكذلك صرحة الإستعارة بكلماتها(أمثلة)إلى جانب الطباق حيث نجد(أمثلة)ومنكل هذا نخلص إلى أن القصيدة غنية بصورها الشعرية ما إستطعنا الإبتعاد عن قرائتهاوبعد ذلك يتحقق حضور لكلتى الإيقاعين اللذان حضر بقوة لا من ناحية الإيقاع الداخليوالتي تمثلت في تكرار الاصوات(أمثلة)وكذلك الكلمات التالية(أمثلة)وكذلك نجد الإيقاعالخارجي حاضرا بتنوع رويه وقافيته{*ونظم الشاعر قصيدته على البحر(إسمه)أو *وقد نظمالشاعر فصيدته على أحد البحورالخليلة الفخمة}.أما من ناحية الأسلوب فالملاحظ أنهيتأرجح بين الإخبار والإنشاء رغبة في وصف الحالة النفسية ومن الصيغ الإنشائية نجدالتعجب(أمثلة)وكذلك أسلوب النداء(أمثلة)وأسلوب النفي(أمثلة)إلأى جانب اسلوبالإستفهام(أمثلة)وأسلوب التمني(أمثلة)كما وضف الأسلوب الخبري الذي نجده حاضرا عنطريق الجمل الإسمية(أمثلة)والجمل الخبرية(أمثلة)وكذلك حضورضمائر(الغائب،المخاطب،المتكلم)وكلها تحيل على صورة المأساة التي تعانيها ذات الشاعر.
*خاتمة*
وتأسيسا على ما سبق ننتهي القول إن قصيدة(العنوان)لـ(صاحبها)قد جسد فعلا مستويات خطاب التطوير والتجديد وما دعا إليه من تجاوز للتقليد والتشبث بالتجديد على مستوى الشكل الشعري والصورة واللغة
لم تقف حركية الشعر العربي عند الحدودالتي رسمها له رواد الكلاسيكية من أمثال البارودي وشقي وحافظ بل تخطّت تلك الحدودنحو تطوير الشعر وأساليبه متفتحة على آفاق جديدة ومغايرة إستجابة لعوامل تحديث المجتمع وعصرنيته تأثرا بالنموذج الغربي حيث كان الأديب توّاقاً إلى التجديدحالماً بمجتمع إنساني أكثر إستعدادا للتواصل مع الخطاب الأدبي الذي روجه الرومانسيون عن المحبة والطبيعة والإنسان ...ُّ(صاحب النص)أحد رواد الإتجاه الرومانسي(حياة الشاعر).إذن فكيف مثّل شاعرنا هذا الإتجاه؟و ماهي الخصائص الشعريةالتي بنا بها القصيدة؟
*العرض*
يعلن عنوان القصيدة منذ الوهلة الأولى على مؤشرات لوضع فرضيات نقرأ في ضوئها الأبيات المنتقاة،حيث يتكون العنوان من (لفظ أو لفظتين)(اللفظة1)وهو مؤشر على أن القصيدة(حسب مؤشرها)و(اللفظة2)بإعتباره رمزاالحالة قد تكون هي حالة للشاعر.وعندنا قرائتنا للبيت 1 والأخير نضع أيدينا على مفاتيح تؤشر على أن القصيدة تلج عالم الوجدان،وتعكس من البداية إحساس بالألم توحيبه لفظة(ذكر اللفظة)وخلال إلتقاط هذه المؤشرات الدالة يلاحظ القارئ على أن القصيدةلاتصدمه بناء غير مؤلوف لديه إذ تتكرر القافية على نمط واحد(أوتنويع القافية)ويأتي شكل الأبيات متوازية الأشطر(أومقاطع)ومن هذا المنطلق يمكن إفتراض أن قراءة النص تُفضي بنتا إلى عالم الوجدان والذات.وعندما نبدأ مغامرة الكشف عن معاني النص نلتقيمنذ البداية بدلالات تؤكد خصائص هذا العالم المثالي وعالم الحلم(أو المدينة)حيث يهرب الشاعر من موقف مرفوض باحثا عن عالم مثالي جسدته الطبيعة في صفائها وفطرتهاوكمالها،وتتمفصل القصيدة إلى(عدد)وحدات..أولها تجسد لحظة(..)وثانيها(..)ثم يصورثالثها لحظة(..).إذن مما سبق يتضح أن القصيدة تنقل تجربة ذاتية للشاعرفي(حياته،غربته،عزلته)من خلال حظور ثيمات في القصيدة من خلال الحقل الدال على(..)ومن أمثلثه(..)والحقل الدال على(..)ومن أمثلثه(..)وإذا كان إستخدام حقلين(الأول)و(الثاني)مؤشرا على أبعاد النص فإن دلالاته بُنيت على أساس(تقابل،تعارض،إنسجام)حيث نخلص إلى أن أكثر الحقول المهيمنة في القصيدة هو(الحقل)ونحن نروي بخطوات الأعين على القصيدة نهضت الصور الشعرية تفرض نفسها قائلة ها آنذا بمجازاتمثلا(أمثلة)وكذلك صرحة الإستعارة بكلماتها(أمثلة)إلى جانب الطباق حيث نجد(أمثلة)ومنكل هذا نخلص إلى أن القصيدة غنية بصورها الشعرية ما إستطعنا الإبتعاد عن قرائتهاوبعد ذلك يتحقق حضور لكلتى الإيقاعين اللذان حضر بقوة لا من ناحية الإيقاع الداخليوالتي تمثلت في تكرار الاصوات(أمثلة)وكذلك الكلمات التالية(أمثلة)وكذلك نجد الإيقاعالخارجي حاضرا بتنوع رويه وقافيته{*ونظم الشاعر قصيدته على البحر(إسمه)أو *وقد نظمالشاعر فصيدته على أحد البحورالخليلة الفخمة}.أما من ناحية الأسلوب فالملاحظ أنهيتأرجح بين الإخبار والإنشاء رغبة في وصف الحالة النفسية ومن الصيغ الإنشائية نجدالتعجب(أمثلة)وكذلك أسلوب النداء(أمثلة)وأسلوب النفي(أمثلة)إلأى جانب اسلوبالإستفهام(أمثلة)وأسلوب التمني(أمثلة)كما وضف الأسلوب الخبري الذي نجده حاضرا عنطريق الجمل الإسمية(أمثلة)والجمل الخبرية(أمثلة)وكذلك حضورضمائر(الغائب،المخاطب،المتكلم)وكلها تحيل على صورة المأساة التي تعانيها ذات الشاعر.
*خاتمة*
وتأسيسا على ما سبق ننتهي القول إن قصيدة(العنوان)لـ(صاحبها)قد جسد فعلا مستويات خطاب التطوير والتجديد وما دعا إليه من تجاوز للتقليد والتشبث بالتجديد على مستوى الشكل الشعري والصورة واللغة
يمكنك زيارة المدونة بسرعة عن طريق محرك البحث جوجل فقط اكتب في مربع البحث : البوابة المغربية لدروس البكالوريا أو dorosbac . تسعدنا زيارتك دائما
التسميات: مادة اللغة العربية الثانية باكالوريا, منهجية2
نسر الطائر
صاحب موقع البوابة المغربية لدروس البكالوريا
هدفي من انشاء موقع إغناء المحتوى العربي وخاصة المغربي
إلتحق بنا على الفيسبوك دروس باكإضغط هنا
إشترك بالموقع
ضع إيميلك ليصلك كل جديد دروس
نشر الموضوع مساعد للرقي بالموقع نحن نعمل على مساعدتكم
شـــاهـــد أيـــضـــا
0 commentaires: