درس النصوص : غرفة الشاعر

من طرف Unknown  |  نشر في :  03:30 0



 درس النصوص : غرفة الشاعر

عنوان الدرس :        سؤال الذات
 غرفة الشاعر   علي محمود طه
 المراجع : ـ في رحاب اللغة العربية . السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانية .
الكفايات المستهدفة :
 ـ تواصلية : القدرة على استخراج الأفكار والمعاني، والتواصل مع قضايا أدبية مختلفة .
 ـ منهجية   : توظيف القراءة المنهجية وتحديد الإشكالات وتفكيك الخطاب.
ـ ثقافية : تعرف مسار تطور الشعر العربي،والإلمام بالاتجاهات والمدارس الشعرية .
خطوات الدرس :
التمهيد :تقييم عام لعوامل انتقال الشعر العربي من الإحياء إلى الذات . 
 ملاحظة النص :
-  تحديد الدلالة التي يفيدها تركيب العنوان تركيبا إضافيا :
   ← الإضافة جعلت الغرفة معرفة تحيل على مميزات يكشفها النص. 
- ملاحظة الشكل الهندسي للنص:
   ← النص خرق وحدة القافية حيث تنوعت بين الكاف والقاف والباء.
 فهم النص :
1- تحديد المخاطب في النص وحالته النفسية .
← المخاطب هو الشاعر ، يعيش غارقا في شجونه وأحزانه    .
2- دواعي حزن وكآبة الشاعر :
← الشاعر غارق في الفكر منهمك في الكتابة في وحدة مع الأشجان والسهاد.
3-تحديد آثار المعاناة النفسية على جسده:
← يد في ارتعاش وفم ناضب وحر أنفاس يطغى على أنين ضعيف.
4- الدليل على استغراق الشاعر في تأملاته منقطعا عن العالم الخارجي :
    ←   عدم إحساسه بقصف الرعد ووميض البرق (ب5).
5- دلالة شحوب ضوء السراج وذبول نيران الموقد في غرفة الشاعر :
 ← الشحوب والذبول تعبيرا عن مشاركة السراج والموقد الشاعر في همومه وأحزانه .
6- الدعوة التي يوجهها الشاعر لمخاطبه:
 ← الشاعر يدعو مخاطبه للاستمتاع بالنوم تحت فراش وثير ( ب13 و14 ).
7 ـ استخلاص رؤية الشاعر للحياة :
 ←الحياة عند الشاعر مجون وخداع ونفاق لا تعتبر المشاعر الإنسانية المرهفة .
8 ـ وحدات النص الفكرية:
←الوضعية النفسية والجسمية التي أصبح عليها الشاعر بفعل الفكر والسهاد   ( المقطع الأول)
←استغراق الشاعر في همومه وأفكاره منقطعا عن العالم الخارجي ( المقطع الثاني)
←مظاهر الأسى والبكاء التي جناها الشاعر من همومه وأفكاره    ( المقطع الثالث)
   ←دعوة الشاعر الخلود للراحة والنوم فالدنيا لا تستحق منه هذا العناء (المقطع الرابع )
تحليل النص   1ـ تحديد المتكلم والمخاطب في النص والدلالة التي يفيدها توظيف الضمائر:
← المتكلم هو الشاعر والمخاطب هو الشاعر ،الشاعر يخاطب نفسه بصوت مسموع لينقل لنا تجربته الذاتية.
   2ـ الألفاظ والعبارات الدالة على الحزن في النص:
←الكئيب ـ شجونك ـ الحزين ـ فم ناضب ـ الصمت ـ السكون ـ الشاحب ـ الذابل ـتبكي ـ أذبلت بالأسىـ حطمت .
   3ـ مظاهر التقابل الدلالي بين نفسية الشاعر وفضاء غرفته وتحديد دلالته :
   ← الشاعر يعيش لحظة صمت وسكون مما جعل ذاته تحل في الغرفة التي تكتسب وضعيته (ب5و6 ).
   4ـ تجليات حضور الذات في النص.
← الشاعر يعيش همومه الخاصة ويجتر آلامها مع نفسه في قطيعة مع الحياة التي لا تشاطره نفس المواقف .
5 ـ مظاهر التوحد بين الشاعر والغرفة:
← ذات الشعر حلت بمواقفها وهمومها في فضاء الغرفة التي لا نراها إلا انعكاسا لذات الشاعر في صمتها وحزنها
6 ـ مكونات الصورة الشعرية من خلال البيت السادس:
 ← مكون اللغة ويتمثل في انتقاء ألفاظ دالة على التجربة(تمشى ـ الصمت ـ السكون ـ غرفتك ـ الأعماق) .
 ← مكون الخيال: تشخيص المعنويات (الصمت تمشى والسكون دب ).
 ← مكون العاطفة:آثار الصورة على نفسية المتلقي من خلال ما نخلفه من حزن ومشاعر الوحدة(في الأعماق).
7 ـ دلالة تكرار الأصوات المهموسة في النص: ت.ح.خ.س.ش.ص.ط.ف.ق. ك.هـ:
← الأصوات المهموسة تنسجم مع لحظة السكون والأنين والحزن فجاءت تترجم هذه المشاعر.
 التركيب :
 صغ خلاصة تستعرض فيها مدى حضور ذات الشاعر في النص.
التقويم :
حدد خصائص الشعر الوجداني الفكرية والفنية في النص.
إعداد قبلي : قراءة نص "تأملات على الساحل" إدريس الجاي وإنجاز أنشطة الفهم والتحليل .


يمكنك زيارة المدونة بسرعة عن طريق محرك البحث جوجل فقط اكتب في مربع البحث : البوابة المغربية لدروس البكالوريا أو dorosbac . تسعدنا زيارتك دائما

نسر الطائر

صاحب موقع البوابة المغربية لدروس البكالوريا هدفي من انشاء موقع إغناء المحتوى العربي وخاصة المغربي
إلتحق بنا على الفيسبوك دروس باكإضغط هنا

إشترك بالموقع

ضع إيميلك ليصلك كل جديد دروس

نشر الموضوع مساعد للرقي بالموقع نحن نعمل على مساعدتكم

شـــاهـــد أيـــضـــا

0 commentaires:

حول الموقع

back to top