منهجيات سهلة في الفلسفة

من طرف Unknown  |  نشر في :  17:21 0



منهجية جاهزة للاستعمال و النقل في مادة الفلسفة ثانية باك

السلام عليكم أخواين زوار ومتتبعي  البوابة المغربية لدروس البكالوريا.سأقدم هذا الموضوع بمناسبة اقتراب الامتحان الوطني للسنة الثانية باكالوريا أردت أن أشارككم النجاح ان شاء الله أحضرت لكم منهجيات سهلة جداا للحفض وجاهزة للاستعمال ويمكن أيضا أن تستعملها للنقل بالنسبة للذين لا يستطيعون الحفض.فهذه المنهجيات جاهزة ما عليك سوى ملء الفراغ الموجود بين الأقواس الى كلمات موجودة بالنص وستكون قد أخدت نقاط كاملة 

منهجية مباشرة لتحليل ( سؤال/قولة/ نص ) في الفلسفة
منهجيات سهلة في الفلسفة
 اقوى و اسهل منهجية
للتحليل الفلسفي حصريا لمستويات الباكالوريا: 1 باك و 2 باك
منهجية تحليل نص فلسفي
منهجية تحليل قولة فلسفية 
منهجية تحليل سؤال فلسفي

المقدمة
  يندرج (النص أو القولة أو السؤال) في سياق درس (الشخص ,الغير ,الحق  و العدالة ,الحقيقة ,الحرية ,النظرية  و التجريب,الدولة,الواجب )  .ويعالج مسألة   اساسية وهي (الاشكالية  هل اللغة اداة للتواصل .....او او ) والتي حظيت بأهتمام المفكرين
والفلاسفة . وقد أسفر تدارسهاعن وجهات نظر اختلفت وتباينة باختلاف المذاهب والاتجاهات التي ينتمي اليها كل مفكر على حدا .وأمام هذا الاختلاف في هذه المقاربات يتجلى لنا الطابع المعقد في موضوع (المفهوم) مما يجعلنا نطرح العديد من الاشكالات منها  طرح الاشكال + سؤال عام + أسئلة تحيل فرضيات + الاجابة + اعادة طرح الاشكال باستخدام عبارات نفس الموضوع


 العرض    
  يتبين لنا من خلال القراءة الاولى (ل النص او القولة او السؤال) انه يستهدف التأكيد ( النص أو الاطروحة) فكيف يثبث ذلك. ينطلق صاحب (النص او..او..)...(تحليل  النص او او ..)وبعد ذلك..ثم... وفي الاخير......لكن ماقيمة هدا الطرح بالمقارنة مع مواقف مؤيدةومعارضة.نجد لهدا الموقف جدور عند (اسم صاحب النص  اوالموقف المؤيد من الدرس) الذي يرى.... من الدرس اذا كان المنظور السابق محقا الى حد ما حين اعتبر ان( الاطروحة السابقة أو النص) فان دراسة هده الاشكالية التي بين أيدينا من كل أبعادها تقتضي أن تحللها في الاكتشافات متعددة ودون الاكتفاء بالنظر في المجال الخاص مهما كانت أهميته وفي هدا الاطار نجد (اسم صاحب النص  او الرأي المعارض) يؤكد .......لكن أين أنا لكل هده الاراء ? من جهتي أعتقد ان هده المواقف متكاملة فكل موقف منها يبرز لنا جانبا من حقيقة( المفهوم) وذلك لأن الفلاسفة والعلماء يتكلمون من مواقع علمية وفلسفية مختلفة يكمل بعضها البعض .

الخاتمة
    بعد هذه الجولات في مختلف اوجه (الاشكالية) نعود في هذه الخاتمة ما أوردناه في مختلف  مراحل العرض فلقد تبين لنا أن (الاشكالية ) تتسم بتعدد الخطابات وتعارض الافكار والمواقف .فمن جهة رأين ان الموقف1 ومن جهة اخرى اعتبر موقف2 كما رأينا موقفا ثالثا يفترض موقف3 لكن هل يعكس هدا التعدد والتغاير والاختلاف وتعدد وجهات نظرات الاخر عمق التفكير الفلسفي وغناه وحيويته ام انه يعبر عن الفلسفة  العاجزة عن ايجاد حلول دقيقة لانهائية


يمكنك زيارة المدونة بسرعة عن طريق محرك البحث جوجل فقط اكتب في مربع البحث : البوابة المغربية لدروس البكالوريا أو dorosbac . تسعدنا زيارتك دائما

التسميات: ,
نسر الطائر

صاحب موقع البوابة المغربية لدروس البكالوريا هدفي من انشاء موقع إغناء المحتوى العربي وخاصة المغربي
إلتحق بنا على الفيسبوك دروس باكإضغط هنا

إشترك بالموقع

ضع إيميلك ليصلك كل جديد دروس

نشر الموضوع مساعد للرقي بالموقع نحن نعمل على مساعدتكم

شـــاهـــد أيـــضـــا

0 commentaires:

حول الموقع

back to top