البنية المفاهيمية الفلسفةdorosbac
من طرف Unknown |  نشر في : 17:52
0
البنية المفاهيمية الفلسفة
مجزوءة المعرفة المعرفة: هي مجموع العمليات الذهنية التي بواسطتها يدرك العقل موضوعا ما، بهدف فهمه وتفسيره. النظرية: هي مجموع الأطروحات والقوانين التي تؤسس نسقا متكاملا لفهم وتفسير بل و التنبؤ بالظواهر في مجال معين. التجربة: تدل في المجال العلمي على اللحظة المنهجية التي يتم فيها اختبار الفرضيات، و هي لحظة عملية مرتبطة بالواقع.التجريب : هو الأساس العملي، و بشكل ما الجزء التنفيدي للمنهج التجريبي. العقلانية العلمية : معرفة تنظم عالم الأشياء داخل علاقات منطقية و رياضية. العلوم الإنسانية : هي العلوم التي تتخذ الإنسان موضوعا للدراسة.الموضعة : هي مختلف الإجراءات المنهجية الهادفة إلى تعيين ظاهرة ما أو طائفة من الظواهر كموضوع علمي متمايز عن الذات الدارسة. الظاهرة : ما يتراءى للوعي، ما هو مدرك، مرئي، في المستوى الطبيعي و في المستوى النفسي على السواء.الفهم :هو النشاط الفكري الذي يدرك الإنسان بواسطته الظواهر، قصد إضفاء معنى عليها، وذلك من خلال الربط بين الفعل والنتائج. التفسير : هو كشف العلاقات الثابتة الموجودة بين حادثتين أو أكثر، و إقامة علاقات سببية بينها بموجب ذلك. المنهج :هو مجموع الخطوات و الإجراءات التي بواسطتها يمكن بلوغ هدف محدد في مجال معين. الموضوع :هو العالم الخارجي للإنسان، الذي يتشكل منالآخرين، والظواهر الطبيعية، والأدوات المصنوعة… في مقابل الذات. الموضوعية: هي خاصية ما هو موجود بشكل مستقل عن الذات،كما تدل على ما هو متطابق مع واقعة ما. الحقيقة: يدل اللفظ منطقيا، على مطابقة الفكر لذاته، وواقعيا على مطابقة الحكم لموضوعه. الرأي :هو المعرفة العامية، الخاضعة للمعتقدات السائدة، والتي يغلب عليها الظن. اليقين: هو حالة الفكر التي يتبنى بشكل محكم وصارم كلما توصل إليه من حقائق. المعيار :هو المقياس الذي نستعمله لتمييز القضايا الصادقة عن الخاطئة، والأشياء الجميلة عن القبيحة، والفضائل عن الرذائل. الحدس : الإدراك المباشر للأشياء بدون أية وساطة.الإحتمال : التوقع النسبي، و ليس التوقع الصارم و الدقيق أو اليقين التام | مجزوءة الوضع البشري الشخص: يطلق على الفرد في بعده المادي من حيث هو مظهر وجسم، وفي بعده المعنوي من حيث هو ذات واعية. الأنا: يدل اللفظ على حقيقة الإنسان الثابتة لكل الحالات النفسية والفكرية، كما يدل على الجانب الواعي في شخصية الإنسان. الذات: هي العالم الداخلي للإنسان من حيث هو أفكار ومشاعر وأحاسيس , في مقابل الموضوع. الهوية :هي الخاصية التي يكون الشيء بموجبها هو هو مطابقا لذاته، كما تجعله متميزا عن غيره في نفس الوقت. الذاكرة: هي القدرة على إحياء حالة شعورية مضت وانقضت مع العلم والتحقق أنها جزء من حياتنا الماضية. الماهية : الخصائص التابثة المميزة لشيء عن غيره, و جوهر الوجود الثابت الذي يقابل التغيرات السطحية و المؤقتة. القيمة :هي خاصية تتميز بها فكرة أو شيء أو فعل، مما تجعلنا نسعى إليه ونطلبه، سواء لذاته أو لغاية مترتبة عنه. الضرورة :هي العلاقة الحتمية بين المقدمات والنتائج، أو بين الأسباب والنتائج لفهم الظواهر، سواء الطبيعية أو الإنسانية. الحتمية : مذهب يرى أن جميع حوادث العالم و ظواهر الطبيعة، و خاصة أفعال الإنسان، مرتبطة بعضها ببعض ارتباطا محكما, و مقيدة بشروط توجب حدوثها اضطرارا. الغير: هو أنا آخر يشبهني في كونه ذات واعية، وفي نفس الوقت يختلف عني. الوجود: يطلق على الكون بظواهره الطبيعية، وعناصره المادية أو المعنوية، ووجود الشيء هو انبثاقه في هذا العالم. الأمبريقي : ما يعتبر نتيحة مباشرة للتجربة، و لا يستنتج من أي قانون آخر أو أي خاصية معروفة. الوعي: مجموع العمليات الشعورية التي تمكن الذات من إدراك مباشر لذاتها ولما تقوم به ولما يحيط بها. الإدراك الحسي: هو المعرفة المباشرة للأشياء بواسطة الحواس. التاريخ : علم ينصب على ماضي الإنسان و يندرج ضمن حقل العلوم الإنسانية لكونه يتناول الحادثة التاريخية باعتبارها ظاهرة تحمل دلالة إنسانية. التقدم : تحول متدرج من الأقل حسنا إلى الأحسن، إما في مجال محدود، و إما في مجمل الأمور |
مجزوءة الأخلاقالأخلاق: هي مجموع الصفات و السلوكات الراسخة في النفس, تدعوها إلى فعل الخير أو الشر, و هي أيضا القيم السائدة في مجتمع ما، كما تدل على الغايات التي على الإنسان العمل من أجل بلوغها. الواجب : يدل على ما على الإنسان من التزامات نحو الغير و الدولة. الوعي الأخلاقي : هو خاصية تسمح للعقل الإنساني أن يصدر أحكاما معيارية عفوية على القيمة الأخلاقية لبعض الأفعال الفردية. السعادة : هي شعور دائم بالفرح والمتعة واللذة، ناتج عن وصول الإنسان إلى الكمال، سواء العقلي أو الروحي. الثقافة : كل القيم المادية و الروحية التي يخلقها المجتمع عبر التاريخ. الكرامة : هي اتصاف الإنسان بما يليق به من الفضائل التي تجعله أهلا للإحترام في عين نفسه و عين غيره. ويطلق اصطلاح الكرامة الإنسانية على قيمة الإنسان من جهة ما هو ذو طبيعة عاقلة. الحرية:هي استقلال الذات فكرا وتصرفا، وعدم خضوعها لأي إكرهات خارجية. الإرادة : هي القدرة على الاختيار والتصرف وفق ما يمليه تفكير الفرد، وحسب قناعته. الحتمية:تطلق على مذهب يعتبر الإنسان خاضع لإكراهات جبرية حيث يظهر فاقدا لكل حرية أو إرادة. الفضيلة:هي قيمة توجه أفعال الإنسان نحو الخير، وتضفي عليها مشروعية أخلاقية | مجزوءة السياسة السياسة: هي أسلوب أو نمط حكم الدولة، وكيفية توجيه مواطنيها اعتمادا على السلطة والقانون. الدولة: هي جهاز سياسي يعمل على حماية القانون وتأمين النظام لمجتمع معين، وذلك عبر مجموعة من المؤسسات السياسية والعسكرية والقانونية.الغاية : مفهوم يدل على ما لأجله إقدام الفاعل على فعله، و هي ثابتة لكل فاعل فعل بالقصد و الإختيار، فلا توجد الغاية في الأفعال غير الإختيارية. المشروعية : هي الحالة التي تكون فيها حقوق الإنسان أساس القوانين و الدساتير و العلاقات الإجتماعية. الشرعية: هي خاصية أخلاقية إذا ما تم إضفاؤها على فكرة أو فعل، يصبح مقبولا من طرف المجتمع. السلطة: هي القدرة التي يتوفر عليها فرد أو جماعة للتأثير على الآخرين، و توجيه تصرفاتهم. المجتمع: هو جماعة بشرية منظمة، تحكمها قواعد وضوابط ومؤسسات وأعراف وتقاليد، هدفها الحفاظ على استمرار هذه الجماعة. العنف: هو استعمال القوة اتجاه الغير، من أجل إخضاعهم لإرادة الذات. القانون: هو قاعدة إلزامية موضوعة من طرف سلطة عليا، وظيفتها تنظيم الأفراد داخل مجتمع معين. الحق : يدل على ما للإنسان من حريات، كما يدل على العدل. العدالة : هي المساواة وعدم التمييز بين الناس على أساس الدين أو العرق أو اللون … و التزام الحياد أثناء الفصل بين المتقاضين وذلك بالاحتكام للقانون. الإنصاف : هي رفع الحيف عن المظلوم، وتعويض المتضرر عن ما لحقه من ضرر. حالة الطبيعة : هي المرحلة التي كان فيها الإنسان في حالته الحيوانية والغريزية. قبل الانتقال إلى حالة المدنية والمجتمع. العقد الاجتماعي: هو نظرية اجتماعية تقول بأن النظام الاجتماعي يقوم على اتفاق إرادي بين الأفراد المكونين له، للخروج من حالة الطبيعة |
يمكنك زيارة المدونة بسرعة عن طريق محرك البحث جوجل فقط اكتب في مربع البحث : البوابة المغربية لدروس البكالوريا أو dorosbac . تسعدنا زيارتك دائما
التسميات: الفلسفة
نسر الطائر
صاحب موقع البوابة المغربية لدروس البكالوريا
هدفي من انشاء موقع إغناء المحتوى العربي وخاصة المغربي
إلتحق بنا على الفيسبوك دروس باكإضغط هنا
إشترك بالموقع
ضع إيميلك ليصلك كل جديد دروس
نشر الموضوع مساعد للرقي بالموقع نحن نعمل على مساعدتكم
شـــاهـــد أيـــضـــا
0 commentaires: